طهران تدعو الرياض إلى وقف فوري للحرب في اليمن وتطرح مشروعا من 4 نقاط لإنقاذ الحوثيين

أصدرت الخارجية الإيرانية بياناً دعت فيه الرياض إلى “إيقاف الحرب الموجهة ضد اليمن وبشكل عاجل، وكذلك التوقف عن ممارسة الضغط على كل من لبنان وقطر، وإنهاء وجودها العسكري في البحرين لفتح المجال للحوار بين البحرينيين وحل الأزمة بالسبل السياسية”.

كما أدانت طهران البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الأحد في القاهرة، واصفة إياه بأنه عديم القيمة، متهمة السعودية باتباع سياسات عقيمة في المنطقة.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان صدر عنها أنها ترفض البيان الختامي لاجتماع القاهرة، لأنه يستند إلى حقائق غير صحيحة ، وأضاف بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية : " إن جزءا هاما من الأزمات التي تعيشها المنطقة، ناتج عن السياسات السعودية العقيمة "- حسب وصفها، مؤكدا أن حل الأزمات لا يكون عن طريق إصدار بيان لا قيمة له، بل من خلال الكف عن اتباع سياسات الكيان الصهيوني في المنطقة.

 

ودافع قاسمي أيضا عن السياسات الإيرانية في المنطقة، مؤكدا أنها قائمة على مواجهة الإرهاب والإسهام في إعادة السلام والاستقرار إلى المنطقة عن طريق مباحثات أستانا، إضافة إلى تقديم مشروع حل من 4 نقاط إلى الأمم المتحدة لأجل الحل في اليمن، مضيفا أن جهود طهران وجهت بسياسات سعودية مضادة قائمة على تأجيج الخلاف.

 

وكانت الجامعة العربية عقدت يوم الأحد اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية العرب، لإدانة “التدخل الإيراني في الدول العربية”، واتهم الاجتماع طهران بالمسؤولية عن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون في اليمن على مدينة الرياض، وبالمسؤولية عن تفجير أنبوب النفط بين السعودية والبحرين، وهو ما نفته طهران.

كما وصف الاجتماع حزب الله الذي تدعمه إيران بالإرهابي.

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص